Page 6 - web
P. 6

‫أخبار الجامعة ومناشطها تغطية خاصة لفعاليات ندوة «تجنيد الأطفال في مناطق الصراع» ‪ -‬ملخص أوارق المتحدثين‬

                                           ‫ورقة حول‬                                                            ‫الجلسة الاولى‬

‫أساليب الحرب النفسية لتجنيد وتسليح الأطفال‬

‫اســـتندت هـــذه الورقـــة إلى عدد مـــن المراجع العلمية وإلـــى عدد من المقابلات الشـــخصية‬                         ‫الدكتور‪ /‬باتريك جيمس‬
‫التـــي أجريـــت مـــع مدنيين فـــي مناطق صـــراع مختلفـــة وعلى حـــالات دراســـية لأطفال تم‬
                                                                                                               ‫باحث في الانثروبوليجية العرقية والعنف الثقافي‬
                                                          ‫تجنيدهم مـــن قبل جماعات مســـلحة‪.‬‬                                ‫جامعة جون كنيدي‬

                                                                 ‫تتناول الورقة ثلاث نقاط رئيسية‪:‬‬
          ‫	•علاقة طبيعة صراعات اليوم بازدياد أعداد الأطفال المجندين في مناطق الصراع‪.‬‬
‫	•أســـاليب الحرب النفســـية التي تســـتخدمها الجماعات الإرهابية المســـلحة لتجنيد وتســـليح‬

                                                                                     ‫الأطفال‪.‬‬
    ‫	•توظيف المعرفة بأساليب الحرب النفسية في الجهود الدولية لمكافحة تجنيد الأطفال‪.‬‬

‫التـــي تســـعى لإعـــادة تشـــكيل تفكيرهـــم‪،‬‬          ‫هـــذا النـــوع مـــن الصـــراع يكـــون فيـــه القتال‬                ‫الدكتور‪ /‬سعد السبيعي‬
‫وبالتالـــي يســـهل تجنيدهـــم ضـــد مجتمعهم‪.‬‬           ‫عبـــارة عـــن قتـــال مناطـــق مبنيـــة‪ ،‬وبالتالـــي‬
‫أحـــد الأســـاليب التـــي تســـتخدمها الجماعـــات‬      ‫يجلـــب الدمـــار لبيـــوت المدنييـــن ويضعهـــم‬                         ‫مدير إدارة البحث الأكاديمي‬
‫المســـلحة لتجنيـــد وتســـليح الأطفـــال هـــو‬                                                                              ‫كلية الملك عبدالله للقيادة والأركان‬
‫أســـلوب «التســـجيل» حيـــث يصبـــح الطفـــل‬                   ‫بشـــكل مباشـــر فـــي مركـــز الصـــراع‪.‬‬
‫الـــذي يجتـــازه عضـــ ًوا معتمـــ ًدا فـــي الجماعة‪.‬‬  ‫مركزيـــة الســـكان المدنييـــن للصـــراع تجعلهم‬                                ‫الحرس الوطني‬
‫وهذا الأســـلوب ينطوي علـــى تعريض الطفل‬                ‫هد ًفـــا مباشـــ ًرا لحـــرب نفســـية ومعلوماتيـــة‬
‫لتجربـــة قتـــل‪ ،‬قـــد يجبـــر فيهـــا على قتـــل أحد‬  ‫تســـتغل فيهـــا الجماعـــة المســـلحة التخفـــي‬                                     ‫طبيعة الصراع‪:‬‬
‫أفـــراد أســـرته‪ .‬ينتـــج عن هـــذه التجربة تشـــوه‬    ‫لتجييـــر كل مـــا يحـــدث مـــن دمـــار للترســـانة‬   ‫تحـــول الحـــروب التقليديـــة التـــي تتقيـــد فيهـــا‬
‫لعقل الطفـــل؛ مما يجعل منه مقات ًل شر ًســـا‬                                                                  ‫القـــوات النظاميـــة بقواعد الاشـــتباك القانونية‬
                                                                               ‫العســـكرية النظاميـــة‪.‬‬        ‫المعروفـــة إلـــى صراعـــات غيـــر تقليديـــة تواجه‬
                     ‫فـــي صفـــوف الجماعة‪.‬‬             ‫أســـاليب الحـــرب النفســـية التي تســـتخدمها‬         ‫فيهـــا الجيـــوش النظاميـــة جماعات مســـلحة لا‬
‫أســـلوب «القوة الوهمي للدفاع» هو أسلوب‬                 ‫الجماعـــات المســـلحة لتجنيـــد وتســـليح‬
‫آخر من أســـاليب الحرب النفســـية حيث توهم‬                                                                                         ‫تتقيـــد بالأنظمـــة الدولية‪.‬‬
‫الجماعـــة الطفـــل الذي فقد أســـرته بـــأن عدم‬                                           ‫الأطفـــال‪:‬‬         ‫طبيعيـــة الصـــراع غير المتماثل مـــن حيث القوة‬
‫امتلاكـــه لســـاح قـــوي كان ســـب ًبا فـــي عـــدم‬    ‫تســـتخدم الجيـــوش النظاميـــة أســـاليب حرب‬          ‫تجعل الجماعات المســـلحة تتخفى بين الســـكان‬
                                                        ‫نفســـية تقليديـــة مثل‪ :‬وســـائل الإعـــام وبث‬        ‫المدنييـــن فـــي المـــدن والقـــرى وتســـتخدمهم‬
                   ‫قدرتـــه على الدفـــاع عنهم‪.‬‬         ‫المنشـــورات لتوعيـــة لســـكان المدنييـــن فـــي‬
‫غال ًبا مـــا يكون الشـــعور بالذنب لعـــدم القدرة‬                                                                 ‫كـــدرع وكهـــدف للتجنيد لتقويـــة صفوفها‪.‬‬
‫عن الدفاع عن الأســـرة مســـا ًرا نفس ًيا تستغله‬                                    ‫مناطـــق الصراع‪.‬‬
                                                        ‫تســـتخدم الجماعات المســـلحة العنـــف وآثاره‬
                          ‫الجماعات للتجنيد‪.‬‬             ‫النفســـية مثـــل‪ :‬الصدمات النفســـية وتفكك‬
‫تحـــت الضغـــط النفســـي والتوتـــر والخـــوف‬          ‫الأســـرة في حملات تضليـــل لتجنيد الأطفال‪.‬‬
‫تصبـــح الأعمـــال غيـــر المعقولـــة أعمـــا ًل‬        ‫توظـــف الجماعـــات المســـلحة الاحتياجـــات‬
                                                        ‫البشـــرية النفســـية والاجتماعيـــة كوقـــود‬
                                   ‫عقلا نيـــة ‪.‬‬
‫توظيـــف هذه المعرفة لتعزيـــز الجهود الدولية‬                                   ‫لعمليـــات تجنيدهـــا‪.‬‬
                                                        ‫تتغيـــر هويـــات الأطفـــال الشـــخصية خـــال‬
                    ‫لمكافحـــة تجنيد الأطفال‪:‬‬           ‫مراحـــل نموهـــم؛ ممـــا يجعلهـــم عرضـــة‬
‫الاحتياجـــات البشـــرية الأساســـية فـــي مناطق‬        ‫لاســـتهداف واســـتغلال الجماعات المســـلحة‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11